مسرح السّرايا: نجاح كبير لأمسية “عاش البلد مات البلد”
|أديب جهشان| مع غروب الشّمس عن أسوار يافا يوم السبت الف […]
مسرح السّرايا: نجاح كبير لأمسية “عاش البلد مات البلد”
|أديب جهشان|
مع غروب الشّمس عن أسوار يافا يوم السبت الفائت (11 حزيران) امتلأت قاعة مسرح السّرايا اليافيّ بحضور متنوّع من متذوّقي الشعر والموسيقى، بحيث تم عرض الأمسية الشعريّة الموسيقيّة “عاش البلد مات البلد”، والتي يقف في مقدّمتها ابن الجليل الأعلى الشّاعر مروان مخّول.
ويقف إلى جانبه كل من عازف الساكسوفون يامن عودة وريمون حدّاد على آلة الجيتار، إضافة إلى إيمان بسيوني في التقديم ومجدلة خوري مصمّمة الخشبة جنبًا إلى جانب نعمة زكنون في هندسة الضوء والصوت.
هذا وقد تم بعد عرض الأمسية توقيع ديوان مروان مخول الجديد “أرض الباسيفلورا الحزينة” في طبعته الثانية.
مفاجأة أهل يافا بهذا المنتوج الفني الجديد والمدهش بل وانطباعهم بما شاهدوه من تلاحم شعري موسيقي فذ وفي مستوى جدير بالتقدير، إنما يؤكّدان على أنّ هذا العمل الخلاّق “عاش البلد مات البلد” يُعد وبدون أدنى شك سابقة شعريّة وفنيّة أعادت إلى الشعر مكانته المتراجعة من على خشبات المسارح (من حيث حجم الحضور) منذ عشرات السنين!
بحيث تم التأكيد من خلال هذا العمل المختلف على أن القصيدة الحقيقيّة إذا اجتمعت بالموسيقى المناسبة فلا بدّ أن تخلق عملاً غريبًا ورائعًا يفرض نفسه على الذائقة المحليّة وبجدارة.
ونحن هنا في مسرح السّرايا نعتقد بأننا أثبتنا بواسطة هذه الأمسية السّاحرة بأننا أخذنا المتلقي اليافيّ إلى مكان فاق توقّعاتنا نحن. لذا نشكر بالمناسبة الفنّانين في هذا العمل ونشكر أهل يافا اللد والرملة على حضورهم الواسع.
(المدير الفنّي لمسرح السرايا- يافا)