Viva la FIFA/ هشام روحانا

Viva la FIFA/ هشام روحانا

وظيفة الاستعراض جعل التاريخ منسيًّا في الثقافة، واستراتيجية التقانة الفائقة والزائفة لوسائل الاتصال الحداثيّة تتكامل مع المشروع العام للرأسماليّة المتطوّرة

تظاهرة مناهضة للفيفا في البرازيل.

تظاهرة مناهضة للفيفا في البرازيل.

 >

|هشام روحانا| 

هشام روحانا

هشام روحانا

لم تستطع المظاهرات المناهضة للفيفا[1] والتي تجوب شوارع ريو دي جانيرو البرازيلية حَرفَ الأنظار عن الحَدث الذي يُراد له أن يبدو وكأنه الحدث الأكثر أهمية لهذا العام: مباريات كأس العالم. وعلى ما يبدو فإنَّ المشاركة في مشاهدة هذه المباريات تُشبع الرغبات الدفينة لعبيد روما عصرنا على دروب الملح؛ جماهير هذا العصر، عصر الاستعراض المُعولم فائق التقنية.

وفي صميميّتها، تميط لُعبة كُرة القدم القِناعَ عن تَواضع مُتطلبات السعادة الانسانية، إذ يكفي أن تَهُز كُرةٌ كاملةُ التدوير في حركة التفافية رشيقة شِباك مَلعب الخصم، ليهُبَ الجمهور مغمورًا بسعادة لا توصف فيعود كطفلٍ إذ تُكفكِف رَجفةُ جناحيّ فراشةٍ دُموعَه.

ليس الوهم وحده ما يصنع من قطعة جلد مكوّرة قمراً! وقد نستطيع، جزئيًّا، تقبّل ما يدّعيه المؤرخ الماركسي البريطاني تيري إيجلتون في مقالته: “كُرةُ القدم؛ الصديقُ الحَميم للرأسمالية”[2]، ويدّعي فيها أنّ طواقم الأبحاث والإرشاد (Think tank) الأكثر يمينية لن تجد وسيلة أكثر جودة من كرة القدم، لصرف أنظار الجمهور عن أزمة الرأسمالية. ولعبة كرة القدم، وفق ما يراه، هي أفيونُ عَصرنا، في إشارة إلى جملة ماركس الشهيرة “الدين أفيون الجمهور” (والتي تمت ترجمتها خطأ إلى الدين أفيون الشعوب، وغالبا ما تمت إساءة فهمها)[3]، على أنه أفيون تفوق جودته، برأيي، جودة الأفيون القديم. إذ أنك ها هنا لست مضطرًا للالتزام الحصري بإله واحد وحيد، فتستطيع إذًا التنقل بين فريق وفريق وبين مباراة ومباراة من دون أن يوصم جبينك بوصمة الكفر أو الزندقة، وتستطيع إذًا أن تحب من تحبه الآن لتتركه غدًا.

وفي عالم بلا روح، وحيث يغيب التضامن الانساني الحقيقيّ، يُشكِل تضامن الحَشود الكرنفالية المتحلقة حول شاشات العرض الباهرة في ساحات العواصم والمدن وعلى مدرجات الملاعب وفي المقاهي والبيوت، تعويضًا ما؛ تعويضٌ خياليّ نعم، إلا أنه تعويض ما. فها أنت الآن تتضامن مع فريق جارك أو زميلك في العمل أو ابن مدينتك العاطل عن العمل، من دون أن تكون مضطرًّا لأن تسأله عن ظروف معيشته وعمله أو أسباب بطالته. إنه تضامنٌ رثٌ لعالم طُردت منه الروح نهائيًّا. وهو تضامن الندّ مع ندّه على ساحة الملعب، وفقط لولا الصدف لكان المدرب المشهور قد اكتشفك أنت وأنت تلعب الكرة في إحدى الحارات، بدل أن يكتشف دييجو أرماندو مارادونا. وها أنت الآن تتقزّز من شراسة اللاعب في خط الدفاع الذي قذف ببطلك المفضّل أرضًا كاسرًا له فقرة من فقرات عموده الفقريّ، من دون أن تكون مضطراً لأن تخرج عن طورك من إجرام حكومة دولتك في البلاد “البعيدة”.

ويفتقد الشكل الباهت لكرنفال المونديال المعاصر، والذي تجري قوننته وتنظيم إحداثياته من طرف المؤسّسات الرسميّة والتجارية الكبرى، إلى الخصائص الثورية الكامنة في كرنفالات العصور الوسطى في أوروبا، حيث كانت تخرج جموع الفئات الشعبية المهمّشة إلى الساحات العامة قبل عيد الفصح، في مهرجانات ضخمة للغناء والرقص ومعاقرة الخمر، مرتدية أقنعة غريبة متمادية على التراتبية الهرمية السائدة. ووفق ميخائيل باختين[4] تكونت في مثل هذه المهرجانات ثقافة شعبية ناقدة ومتمردة على سيطرة رجال الدين وأمراء الإقطاع، ثقافة باحت بها شخصيات أدبية إشكالية كالمهرج والأبله والساخر ووفرت تربة خصبة لنشوء الثورة البرجوازية على الإقطاع. أمّا في مثل هذه الكرنفالات المعاصرة فلا تنشأ ثقافة تُسائِل النظام القائم ولا هي بقادرة على توفير  بديل جذريّ له. يكفيها فقط أن تفرغ الهيجان الشعبوي  والقوموي المتحلق حول أمّة فريق ما، في عربدة تجوب شوارع المدن والحارات، كما يبدو صريحا في أغنية المونديال الرسمية:

جنيفر لوبيز في مشهد من أغنية مونديال 2014 الرسمية.

جنيفر لوبيز في مشهد من أغنية مونديال 2014 الرسمية.

“إرفع علم بلادك إلى الأعلى، نحو السماء

وقم عندها بالتلويح به يُمنة ويُسرى

أظهِر للعالم من أين أتيت

وظهر له أننا جميعا كلٌ واحدٌ.”

وإذا ما كان عصرنا وفق فيورباخ “يفضل الصورة على الشيء، النسخة عن الأصل، التمثيل على الواقع… وما هو مقدس بالنسبة له ليس سوى الوهم، أما ما هو مدنس فهو الحقيقة…”[5]  فإنَّ الكرنفالية المعاصرة للمونديال تلقي بالذاتّ خارج ساحات مدن العصور الوسطى كمشاركة وفاعلة في أحداث الكرنفال إلى موقع المُشاهِد السلبي للواقع  موقع المتلقي في مجتمع الفرجة المعاصر.  فوفق المحلل الألمع لمجتمع الاستعراض جي ديبور[6]، تقوم وظيفة الاستهلاك الاستعراضيّ بالمحافظة على الثقافة السائدة في حالة من الجمود ويتضمّن التكرار المستعاد انعدام أيّ تواصل حقيقيّ، لأنّ المقصود هو إعلان المصالحة مع الوضع السائد للأمور. فوظيفة الاستعراض هي جعل التاريخ منسيًّا في الثقافة، واستراتيجية التقانة الفائقة والزائفة لوسائل الاتصال الحداثيّة تتكامل مع المشروع العام للرأسماليّة المتطوّرة التي تستهدف القبض على العامل في وضعية “الذاتّ المتكاملة جيداً في الجماعة” في مسعى منها لإعادة  إنتاج البنية الاجتماعية المسيطرة.

(الكرمل)

 


[2] Football: a dear friend to capitalism. http://www.theguardian.com/profile/terryeagleton.

[3]  والجملة الكاملة التي تُجتزئ منها هذه العبارة هو كالتالي: “إنّ التعاسة الدينيّة هي، في شطرٍ منها، تعبيرٌ عن التعاسة الواقعيّة؛ وهي، من جهةٍ أخرى، احتجاجٌ على التعاسة الواقعيّة. الدين زفرةُ (تنهد) الإنسان المسحوق، روحُ عالمٍ لا قلبَ له؛ كما أنّه روحُ الظروف الاجتماعيّة التي طُرد منها الروح. إنّه أفيونُ الشعب (أو الجمهور People)”. كارل ماركس: نقد فلسفة الحقّ عند هيجل (1834-1844).

[4]  ميخائيل باختين ( 1895ـ 1975)  فيلسوف ولغوي ومنظر أدبي روسي – سوفييتي. ولد في مدينة أريول. درس فِقه اللّغة وتخرج عام 1918. عمل في سلك التعليم وأسس “حلقة باختين” النقدية عام 1921.

[5]  ل. فيورباخ،  مقدمة الطبعة الثانية من جوهر المسيحية.

[6]  جـى ديبـور مجتمع الفرجة، ترجمة : أحمد حسان، دار شرقيات.

المحرر(ة): علاء حليحل

شارك(ي)

أرسل(ي) تعقيبًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>