Blog
فماذا بعدُ يا وطني؟ على هامش نكبتنا الّتي شاخت.. وأخشى أنّها شابت بغير وقار/ أسعد موسى عودة
جهلنا بلا حِلم دونه نكبة.. وعنصريّتنا بلا سماحة دونها نكبة.. وأنانيّتنا بلا إيثار دونها نكبة.. وغَيْرتنا بلا غَيْرِيّة دونها نكبة.. وبدائيّتنا بلا تحضّر دونها نكبة.. وتعصّبنا الأعمى بلا بصيرة متفتّحة دونه نكبة.. ومُنكَرنا بلا معروف دونه نكبة.. وجُبننا بلا شجاعة دونه نكبة
המשך...لوبية العائدةُ إلينا / رأفت آمنة جمال
“لقد عُدنا”.. عبارة يُكرّرها الفلسطينيّون هذه الأيّام، يذوّتون فيهم حقيقية وحقًّا، هو زادُهُم في مسيرة النّضال والعودة إلى كلّ ما يُثبّت الهويّة الفلسطينيّة في هذه البلاد. “عُدنا” مُثقلينَ بالهَمّ الجماعيّ الواحد، حالمينَ بمسيراتٍ وأيّام غضبٍ تُعيدُ أرضًا وتُحرّرُ بطلًا وتُسعِفُ طفلةً من الموت تحت خناجر القَتَلة.
המשך...“غنّي يا رُلى.. غنّي للوطن”
“غنّي للوطن” هي مساحة موسيقيّة للإحتفاء بتراثنا العريق، ولإعادة سرد الحكايا الّتي نتناقلها جيلًا بعد جيل من خلال الكلمة واللّحن
המשך...عن تفكيكِ الرّمل، وحداثةِ السّفر / علي أبو عجميّة
فصول المجموعة متأرجحة، تجنح للتأمّل الحميم، والرؤية البديعة، كما في “كوميديا الشهوة”، و “تحولات الثلج”، و “رؤية ورؤيا”، وتجنحُ للخفّة المحبّبة، والاختزال المتقن، كما في “الزيارات”، و “هايكو فيثاغورس”، و “هالوين” ومشاهدها.
המשך...كشفٌ جديدٌ عن أربع مقاماتٍ للهمذاني
يشير الباحثان اللذان جمعا أكثر من أربعين مخطوطًا للهمذاني إلى أهمّيّة هذا المخطوط المنسوخ عام 603/1206، والذي كان في أيدي عددٍ من المستشرقين المرموقين أمثال الهولندي إفرارد شايدياس، والفرنسي سلفاستر دي ساسي، والأميركي إدوارد سالسبري، قبل أن ينتهي المخطوط عام 1870 في جامعة يال العريقة، دون أن ينتبه أحد من الدارسين إلى وجود هذه المقامة النادرة فيه.
המשך...“ذكرى الشهداء”- كذبةٌ أيديولوجية/ ميسان حمدان
بعد ستّةٍ وستّين عامًا من الاحتلال، وبعد أكثر من خمسين عامًا من فرض التجنيد الإجباري على الشباب العرب الدروز، ومع انتهاج السياسة المدروسة المبرمجة لمدةٍ تفوق المئة عام، نجحت المؤسسة الصهيونية في عسكرتها لفكر الكثيرين، لكن هناك من كشف ويكشف هذه الكذبة الأيديولوجية.
המשך...شكر على واجب!/ مرزوق الحلبي
إلى حبيبتي،
التي رأت التداعي فشيّدتني
ورأت تناثري مُزَقاً من النار
فتركت قلبها وحده
ولملمتني
مايكل عادل، تحمله القصيدة من القاهرة إلى بيروت
من خلال قصائده العامية، وثّق مايكل عادل أحداث الثورة المصرية، ويعمل على توثيق مستمر لتفاصيل الحياة المصرية بكافة محاورها، وبالأساس يبثّ الأمل في علاقة الناس مع بلدها برغم كل غيوم الإحباط المؤقتة التي تجتاح مراحل التاريخ
המשך...يحيى حسن بين المطرقة والسّدان/ فلسطين إسماعيل
شاب من عائلة لاجئة فلسطينية وصلت إلى الدانمرك من بعلبك في لبنان. اِستقرّت العائلة في غيتو بمدينة أرهوس الدانمركيّة حيث الغالبية هناك من اللاجئين أو المهاجرين من دول مختلفة • اليوم يكتب الشعر الجريء وهو عالق بين مجتمعه المسلم والغرب الاستشراقيّ
המשך...العشرات يقفون لحماية “الميدان” والتضامن معه في وجه الترهيب
طرابشة: وقفة الفنّانِين والقوى الوطنية مجتمِعة الليلة شَكلت وبحق الرّد الذي لا يُمكِن تأويله: لقد بلغ السَّيل الزّبى وبعد لن يمُرّوا
המשך...