Blog
كوير وعلاقات أخرى/ نسرين مزاوي
تحوّلت كلمة “كوير”، أداة تحرّر المثليين الغربيين من القمع والدنيوية في الثقافة الغربية، إلى خزانة ثقافية تعيد إنتاج طبقية ثقافية وتبني وتنسج علاقات قوة معكوسة قائمة للأسف حصريًا في خيال الكويريين العرب وحدهم، المتحررين داخل خزانتهم الثقافية والمقموعين خارجها
המשך...أقنعة / عمر زيادة
ها أنا ذا قدْ تمرّدتُ على خلقي
أشعلتُ الوردةَ وجازفتُ بصلاتي فأيقظتُ النّمورَ الرّاقدةَ في ظلّ التّمثال،
لكنّي ظللتُ بهيًّا وحاضرًا كمتاهة
“اللّغة والمكان-بين المعجم والتّسميات الرّائجة”
المؤتمر ثمرة دراسات وأبحاث واسعة قام بها المجمع ولجنة التّسميات المنبثقة عنه، بهدف تأسيس “بنك التّسميات”، الذي يوفر لمختلف المؤسسات العلميّة والمراكز الثقافيّة وكافة المعنيين، أسماء عربيّة للمواقع والمعالم والشّوارع في الحيّز العام وفي بلداتنا العربيّة
המשך...ثنائيّات / هلا الشّروف
أغني، فأوشك أن أمتلي باخضرار الأمل،
فيقطعني وجعي عن نداء الحياة:
إن الأسى صخرةٌ واقفة!
“إلزم حَدَّك هذا تحَرُّش” / رأفت آمنة جمال
“الزم حدَّك هذا تحرّش”، حملة تتعرّضُ لتحرُّشٍ من نوع آخرَ، تحرّش يخشى على الأخلاق من التّشويه جرّاء كشف المستور والمسكوت عنه، يتّخذ من “العيب” و “الحرام” سلطة لتبرير صمتِهِ خوفًا من “الفضيحة” في مجتمعات “مستورة” قد يُشوِّه سمعتَها كشفُ حقيقتها الواضحة أصلًا وضوحَ صراخ امرأةٍ في ليلٍ عربيٍّ صامت.
המשך...iNakba توثيق جديد للحكاية!
تطبيق أنشأتْهُ جمعيّة “ذاكرات” الّتي تنشُطُ منذ عام 2002 من أجل الدفع قُدمًا بالاعتراف وتحمّل المسؤولية لدى المجتمع اليهوديّ في إسرائيل عن أخطاء النكبة ومظالمها، بالإضافة إلى الاعتراف بحقّ اللاجئين الفِلَسطينيين في العودة، كفعل تصحيحيّ مطلوب للنكبة، وكفرصة لحياة أفضل لجميع سكان البلاد.
המשך...“دَجَل” رمسيس قسيس في حيفا
دَجَل هو المشروع الموسيقي الذي يطرح فكرة “إحتيال “الموسيقى على نفس المستمع لتجول بها في عدة عوالم مختلفة للأحساسيس وتثير البلبلة ما بين الحقيقة والخيال.
המשך...مجد كيّال:”هي الأخت الصغيرة لبيروت.. بس حيفا أحلى”
ولكن بيروت، ولبنان عمومًا، مكان يشبهنا بشكل غريب. وتشعر لأول مرة أن شعور الغربة ليس سببه أنك غريب، وشعور أنك وحدك، ليس سببه أنك وحدك. الجميع غرباء، والجميع وحدهم.
המשך...جيلُ العودة / ربيع عيد
تنتهي المسيرة بكافة فعالياتها، وتذهب للسيارة التي ركنتها في مستوطنة “جفعات آفني” المقامة على أراضي لوبية، لتجد العشرات من أهالي المستوطنة خارجين بالأعلام الإسرائيلية، ويلقون على الجموع المغادرة سيلًا من الشتائم والتهديد.
המשך...في وداع غابو: الطريق إلى ماكوندو/ علاء حليحل
لم تكن واقعية ماركيز السحريّة عائقًا أمام تصديق الناس لما يكتب، كما أنّ السحرية في كتاباته لم تجنح نحو الفنتازيا المبالغ بها أو الاستعراضية، بل نبعت بشكل عضويّ من الشخصيات والأحداث، ولا يمكنك إلا تقبّلها واحتضانها كما لو أنها “واقعية”
המשך...