Blog
بيان: شتّان ما بين الاختلاف في الرأي وخطاب الكراهية والتحريض!
وجاء في البيان: “نحن الجمعيات الموقعة أدناه نستنكر ونرفض بشدّة التصريحات التّحريضيّة للسيد كمال خطيب، نائب رئيس الحركة الاسلامية، والمحمومة بالكراهية والعنصريّة والتي حملت العنوان المُسّتفز والمُنفّر “قرف يقرفكوا”، بها يُبدي اشمئزازه من الميول المثلية والمثليين/ات ناعتهم/ن بـ “الشاذين”، بل ويتمادى بتحريض واضح عليهم/ن وعلى كلّ من يُبدي دعمه لخطاب التعدديّة الجنسيّة، متمنياً لهم الشقاء والأمراض والموت.”
המשך...مَن يملك أرواحَنا؟! الفاشيّة الإسلاميّة والصّمت المخزي / رأفت آمنة جمال
في الفترة الأخيرة، استوحشت الفاشيّة الإسلاميّة في الدّاخل الفلسطينيّ، وارتفعت نبرة التّحريم للفنّ والأفكار، حتى باتت خطابًا سائدًا مُعتمَدًا بجهلٍ مضلِّلٍ، وممارسةً تشكّل خطرًا على شريحة كبيرة من أبناء الشّعب الفلسطينيّ، تتجاوز مرحلة “الوصم”، حيث يُوصَم الإنسان بالكُفر، إلى مرحلة “العنف”، الّتي لا تفرّق بين اللّكمة والرّصاصة.
המשך...“ألعاب غير معترف بها” لمحمد بدارنة في مدينة ميونخ الألمانية
افتتح هذا الأسبوع في مدينة ميونخ الألمانية المعرض الفوتغرافي “ألعاب غير معترف بها” للمصور الفلسطيني محمد بدارنة، والذي يتناول قضية القرى غير المعترف بها في النقب من خلال حياة الأطفال فيها، حيث أقيم هذا المعرض ضمن افتتاحية المهرجان السنوي “أيام فلسطينية” الذي تنظمه لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني.
המשך...جوني منصور يؤرّخ حيفا: مَن حوّل قرية الصيّادين والقراصنة إلى مدينة؟/ أسماء عزايزة
صحيح أنّ التأريخ الفلسطينيّ انزاح، في السنوات الأخيرة، عن التجوهر في الرواية السياسيّة، نحو رواية الإنسان والمجتمع. إلا أنّ عام البتر، النكبة، ظلّ يلقي بظلاله على مشاريع المؤرخين الفلسطينيين حتى اللحظة، وربما على حساب فترتي الانتداب العثماني والبريطانيّ، كأنّ الفجيعة هي السبب الوحيد لكتابة التاريخ
המשך...جمعيّة الثّقافة العربيّة: واجب المسارح والفنانين التعبير عن قضايا شعبهم ومقاطعة المستوطنات
أصدرت جمعيّة الثّقافة العربيّة، اليوم الأربعاء 10.06.2015، بيانًا صحفيًا عبّرت فيه عن استنكارها الشديد لحملة التحريض والملاحقة التي يتعرّض لها “مسرح الميدان” بسبب إنتاجه وعرضه لمسرحية “الزمن الموازي”، المستوحاة من نص للأسير وليد دقّة.
המשך...أين نحن من “الزمن الموازي”؟/ عامر حليحل
هل سننهض جميعًا ونتكاتف بخطوات فعليّة ترفض بشدّة ما يحدث، حتى لو وصل الأمر إلى إرجاع كلّ فتات الميزانيّات الذي تعطيه الوزارة لنا، رافضين ككتلة واحدة ومن دون استثناء أن نتعاون مع ما يحدث أو أن نتحايل عليه؟
המשך...مسرحية “ورد وياسمين”: جدل فلسطيني- إسرائيلي يخلق جدلًا فلسطينيًا داخليًا! / فايد بدارنة
المشهد المسرحي الأول كان مفاجئًا للمشاهد الفلسطيني وخلق جدلًا كبيرًا. كان المشهد مؤلمًا لأفراد عائلة يهودية تهلك تحت بشاعة النازيين، والبعض الآخر من العائلة ينجح بالهروب حتى يصل إلى فلسطين الرازحة تحت الإنتداب البريطاني. وكأن القانون الإنساني صارم ومتماسك لدرجة أنك لا تسمح لدمعة من دمعاتك أن تفلت على ضحايا لأناس تحولوا فيما بعد لألد أعدائك.
המשך...عائد إلى مقيبلة/ علي مواسي
توفيق فيّاض، اليوم تكتمل الدّائرة يا صديقي، اليوم يمكننا أن نسهر، كما تواعدنا، على بحر حيفا وعكّا ويافا، وفي سهول مرج ابن عامر وباقة الغربيّة، وعلى قمّة الكرمل، نتحدّث عن أخبار الجميلات
המשך...يوسف الصدّيق: علينا وضع التراث على كنبة التحليل النفسي/ مازن معروف
تراثنا لا يحتمل الإبداع أو الانطلاق من الصفر. أنت ككاتب مطالب دوماً بأن تنطلق من أرضية تراثية متفق عليها كي يشعر الناس بالرضى. حضارتنا لا تقبل الإبداع… وهذا كله نتيجة الخوف من البدء
המשך...أجمل نساء المدينة: ترجمة جديدة لمجموعة تشارلز بوكوفسكي
المجموعة القصصية مكوّنة من ثلاثين قصّة مكتوب أغلبها بضمير المتكلّم وتتراوح ثيماتها بين التسكّع والجنون والفساد والخمر والنساء والحبّ وسباقات الخيل والعنف الفطريّ عند البشر المتمثّل في القتل والكراهيّة واللصوصيّة
המשך...