Blog
إلى الجحيم أنتم وعَروضكم!/ مرزوق الحلبي
من أصحاب العروض في ثقافتنا مَن يتواطأ الآن مع نماذج فكرية عقائدية متقادمة يصفونها لنا خلاصا وطريقا إلى الجنة. فلا غرابة أن نرى بعض هؤلاء ينشطون على خط موازٍ للأصولية الدينية، وإن انتحلوا الشعر تضليلا
המשך...حيفا: نادر جلال يُسمع “أصواتنا المفقودة” ويعيد الاعتبار للنهضة الموسيقيّة العربيّة في فلسطين
نظّمت جمعيّة الثّقافة العربيّة أمس الأربعاء، الخامس من آب الجاري، ندوة بعنوان “أصواتنا المفقودة”، حول النهضة الموسيقيّة العربيّة في فلسطين، والتي قدّمها الباحث نادر جلال؛ مدير “نوى – المؤسّسة الفلسطينيّة للتمنية الثّقافيّة”.
המשך...صراع العشاق على أسوار عكا/ د. صلاح فضل
نرى أنّ وداع كل من القائد الفرنسىّ الذي يقول لها بلغته «أورفوار» ووداع القائد التركيّ الذي لم يثب إلى نفسه سوى في تلك اللحظة، يقدم لنا رؤية تاريخية خصبة، وأمثولة فنية بديعة، لم تجعل السفينة محورها سوى في الظاهر فحسب، بل قدمت رواية أدبية بالغة الوجازة والكثافة الشعرية الرائقة
המשך...عن تجربتي الأولى والأخيرة مع دار راية للنشر/ سليم البيك
ما الغاية إذن من طباعة كتاب أو من تأسيس دار نشر تتعجّل الكتّاب للدفع ثمّ يحصل ما حصل، ترسل له عقداً لا توقّع عليه، تطبع نسخاً محدودة من الكتاب وتحبسها في مخزنها، لا توزّعه حتى على المكتبات في المدينة التي تتواجد فيها، ولا تُرسل خبراً واحداً لجريدة محلّية؟
המשך...غاتسبي العظيم: بين المدينة والألوهة/ د. عبد الله البياري
يقع فيلم “غاتسبي العظيم” (2013) المقتبس عن رواية بنفس الإسم (1952) لفرانسيس سكوت فيتزجيرالد (1896 – 1940) –ولا أؤمن بالتناسخ بين الأدب والسينما، أو حتى تمام مايسمى “مستوحاة من..”-، في ساعتان وثلاث وعشرون دقيقة، وهو لباز لورمان مخرجًا ومشاركًا في الكتابة السينمائية.
המשך...يوم الأربعاء: مهرجان موسيقى البلد في عمّان يفتح أبوابه
يفتتح مهرجان موسيقى البلد الدورة الرابعة في مدرج الأوديون في العاصمة عمان يوم الأربعاء 29.7.2015 ويستمر لغاية 3.8.2015.
המשך...مروان مخّول بعد مِشوار بيروتَ المَهول/ أسعد موسى عودة
مروان مخّول طاقة شعوريّة وشعريّة وشاعريّة وإنسانيّة لا يختلف فيها عدوّان، يسري عليها قانون حفظ الطّاقة، فهي لا تقبل الفناء، وإنّما – في أسوأ أحوالها – تتحوّل من بقاء إلى بقاء.
המשך...الموت، محو مسبق للمستقبل (1-2)/ رياض مصاروة
محاولة لتجاوز مفهوم جاك دريدا للزمن والطيفية. تجاوز ليس بمعنى النفي، وانما بمعنى السكن والإقامة في التجربة الفكرية
המשך...ثلاثة نصوص وفكرة واحدة!/ مرزوق الحلبي
عندما آتي إلى القصيدة،
أدخلها كمن يدخل إلى مقهى محبب،
طمعا في جمال الوقتِ.
المدينة التي قُتلت وما تزال حيّة
يستحضر الباحث والمؤرخ الفلسطينيّ الحيفاويّ د. جوني منصور تفاصيلَ وصورًا غزيرة من تاريخ مدينته قبل النكبة وأثناءها، كاشفًا عن جوانب اجتماعيّة وثقافيّة وحياتيّة لا نولي لها بالاً كما يجب في مقابل التفاصيل السياسيّة والعسكريّة عن سقوط المدينة. د. منصور منحاز كليّة لشعبه ومدينته وروايته ويقول بحزم وتأكيد: الحياديّة والموضوعيّة هما كذب في كذب. هذه تلفيقة تاريخيّة!
המשך...