Blog
جمانة مصطفى: غرفة للحديث مع النفس/ فوزي باكير
بعد الغابة، تضع مصطفى نفسها، وقارئها أيضاً، في مواجهة المدينة، عبر قصيدة “المدينة: جيوش الممسوسين”. المدينة لدى صاحبة “غبطة برية”، وجهٌ آخر من وجوه العزلة: “أجمل ما فيكِ/ المقبرة العظيمة/ وأنتِ منذ أربعين عاماً/ تنامين فيها”.
המשך...حقوق البشر وحقوق الكلاب حسب الديمقراطية الإسرائيلية
أصدر مركز “حملة” _المركز العربي لتطوير الإعلام الإجتماعيّ فيديو توعويّ باللغة الإنجليزية تمّت ترجمته لعدّة لغات ومن ثمّ تعميمه وتداوله في أطر حقوقيّة وتضامنيّة حول العالم عبر الشبكات الاجتماعية.
המשך...هكذا تكلّم الشاب خالد/ صلاح باديس
يترك خالد الجزائر بعد مهرجان موسيقى الراي العام 1985 حيث أعطي لقب ملك الراي، ليصل إلى فرنسا متعاوناً مع الجازمان صافي بوتلة، ويُصدر أسطوانة “كوتشي” (الكاليش أو عربة الأحصنة بالإسبانيّة). ومن هناك، يخرج الراي للعالم، وينتشر اسم خالد ويظهر في الصحف والمقابلات التلفزيونيّة.
המשך...الغابة التي حدثت في غيابك/ جلال الأحمدي
هناك أيّام جيّدة
وهناك أيّام سيّئة
وهناك تلك الأيام…
التي لا أعرف كيف خلقها الرب
في غيابكِ.
إدواردو غاليانو: لماذا أكتب؟
حاولت، وأنا أحاول أن أشجب المثل القديم “الإنسان ذئب أخيه”. هذا كذب. الذئاب لاتقتل بعضها، نحن المخلوقات الوحيدة الذين تتخصص في قتل بعضها البعض.
המשך...رحيل الفنان التشكيليّ المصريّ هاني المصري بعد صراع مع المرض
ولد هاني المصري عام 1951 ودرس فن الديكور في كلية الفنون الجميلة التي تخرج منها عام 1974، عمل مهندسًا للديكور في عدة أعمال مسرحية منها “إيزيس” و”العيال كبرت” و”إنها حقًا عائلة محترمة” و”شاهد ماشفش حاجة”، والجدير بالذكر أنه ابتكر شخصية “كيمو” الخاصة بإحدى منتجات الآيس كريم.
המשך...להיות ערבי: أغنية في سوسيولوجيا السياسية وديالكتيك الصراع/ فايد بدرانة
على خارطة هذه الصراعات والتناقضات تولد الأغنية. تقوم الأغنية على نفي النفي ورفع سقف الخطاب نحو المواجهة مؤكدًا هوية جذور البلاد التي قام عليها المشروع الصهيوني ومواجهة أصول التراث المزراحي (العربي). وتركز الأغنية على عملية الإنكار والنفي الممنهجة وتتقدم نحو تفعيل الإدراك.
המשך...التعددية ديني/ بروفسور مروان دويري
هل نتحاور مع الآخر على أساس أن هناك “صح واحد” مطلق هو “الصح خاصتي” أو ندرك أن الصواب هو أمر نسبي وأن الناس يمكن أن تدير حياتها وشؤونها وفق “أكثر من صح واحد” كل بحسب ما يناسبه؟
המשך...أن تكون عربيًّا… عندما يغني الأصلانيّ لمستعمره/ صالح ذبّاح
وفي نظرة استرجاعية للإنتاجات الفنية والموسيقيّة في المشهد “البديل” للداخل الفلسطيني في السنوات الأخيرة، نلحظ أنّ معظمها حاول كسر شكل الأغنية “الملتزمة” المائلة للكآبة والمطعّمة أحيانا بالكليشيهات، وتقديم أنماط جريئة وخارج الصندوق، تناولت قضايا اجتماعية دون ذكر فلسطين بين كل شطر وآخر بشكل صدىء.
המשך...لغة البطولة حين تحجب الهزيمة! / مرزوق الحلبي
فمن يقرأ بعض النصوص الحالية سيعتقد أن كاتبها خرج للتو من زنزانة التعذيب، أو أنه عائد للتو من عمل فدائي. من هنا، هذا الابتذال في العودة إلى شعر القضية بهذه المعاني وهذه الصور التي لا تُطابق الواقع في شيء الأمر الذي يسم النصوص بالابتذال. بل يصير الشعر هنا كما كان في فترة سابقة ـ اعتمادا كليا على مجموعة مفردات وقاموس محدود وثنائية الأنا والآخر.
המשך...