“مساحة” موسيقية جديدة..
صدرت الأسبوع الماضي في فلسطين أغنية جديدة تحمل عنوان “مساحة” للفنانة تريز سليمان، من كلمات علاء أبو دياب (القدس) وألحان وتوزيع فرج سليمان (الرامة- الجليل الأعلى) ومجموعة من العازفين بالإضافة إلى الكورال.
“مساحة” موسيقية جديدة..
| خدمة موسيقية |
صدرت الأسبوع الماضي في فلسطين أغنية جديدة تحمل عنوان “مساحة” للفنانة تريز سليمان، من كلمات علاء أبو دياب (القدس) وألحان وتوزيع فرج سليمان (الرامة- الجليل الأعلى)، وهي مساحة وتجربة موسيقية جديدة بلا شك، أولها أنها تجمع لأول مرة الثلاثي أعلاه، بالإضافة إلى أنها تجربة أبو دياب الأولى في كتابة الأغنية باللهجة الفلسطينية العامية.
اشترك في العزف كلّ من؛ فرج سليمان (بيانو)، أحمد بكري (قانون)، أحلام كنعان (كمان) ووسام مراد (إيقاع). أما الكورال فضمّ كلّ من؛ أحلام كنعان، سيرين أبو أحمد، ثمينة حصري، علاء أبو دياب وفرج سليمان. ولقد قدمت المجموعة شكرها إلى كلّ من الموسيقي خالد جبران، سعيد مراد وستوديو “صابرين”.
لتحميل الأغنية:
http://www.4shared.com/dir/G1jXMHjy/_online.html
24 يوليو 2011
ههههههههههه سمر بدران سمر بدران
ولوووووووو شو انه زي تفكيري
من اول ما اسمعتها لهالاغنية وواضح انها محاولة سيئة جدا لتقليد زياد
محاولة فاشلة !
ولو ان القانون ابدع
حرام على تيريز تغني هيك شي
الاغنية كلماتها سطحية
اللحن ليس جيدا
والكورال – شو هاظظظظظظظظظ (بال ظظظظ )
20 يوليو 2011
Bass houweh el piano piano, moush ziad yalli bikhalli sotto yotla3 hek…w bel nessbeh lal choral…3ajabni eno 3abathi, w el solo el piano fi shatara. not bad for a first try…
20 يوليو 2011
يا أخ أحمد، في فرق كبير بين تفليد وبين “نسخ طبق الأصل” ع قولتك.
نسخ طبق الأصل (مع شويّة تغييرات) متل ما عملوا الأخوين رحباني بكتير من قطعهن الموسيقيّة معناه إنو آخد مادّة معيّنة وأغنيها أو أعزفها على طريقتي أنا (وذلك ما يسمّى بالتوزيع الموسيقي) متل ما عملوا توزيع جديد للسيمفونيّة رقم 40 لموزارت وسموها “يا أنا يا أنا”. وطبعاً واضحة إنها قطعة مش رحبانية.. وإنما توزيعها رحباني.
حلو إنّك تتبع أسلوب معيّن ، متل أسلوب زياد الرحباني متلا وتألّف حسبو (مش غلط كتير) بس أحلى إنو يكون عندك أسلوب خاص فيك.. وواضحة محاولة التقليد هون كتير، خصوصاً بفوضويّة الكورال اللي عنجد فوضويّة !!
أما بالنسبة لأسلوب تريز بالغناء.. أول مرة بسمع هيك إشي (وهاي مش مجاملة)
اسلوب البيانو حلو مع إنو بشبه زياد.. بس مش غلط !!
18 يوليو 2011
اسمعوا التعليقات منيح واعملوا اللي براسكم، هيك بتنجحوا.
واِلكم اللّـه
16 يوليو 2011
يعطيكم العافية يا شباب ويا تيريز. بداية جميلة وواعدة. في انتظار المزيد. آمل ألا تدعوا مثل هذه الانتقادات تنال من عزيمتكم، لأن بعضنا لا يحب الخير لأحد غيره ولا ينطق بكلمة طيبة وينتظر كل فرصة ليحبط غيره.
16 يوليو 2011
الغناي على بعضها حلوة. اكيد في مجال للنقد والتحسين.لانها فعلا كتير تقليد لزياد الرحباني، خصوصا اللحن والبيانو. كلمات علاء وغناء تيريز صبابا. استمروا…
16 يوليو 2011
التقليد, يا سمر, هو أداة فنيّة متواجدة من شي 2100 سنة. هذا شيء سائد نسبياً في العالم الفنّي. يعني مثلاً الأخوة الرحابنة وفيروز… في أعمال كثير إلهن.. إللي فيها أجزاء مش تقليد, إنما نسخ طبق الأصل تماماً من أعمال لناس ثانيين.
ياللي لازم تخذيه بعين الإعتبار, أن هذه الأغنية هي عمل أوّل لفرج وعلاء. شخصياً لم أسمع لأغاني تيريز من قبل, لكنّي سمعت بالأسم, فأظّن أن لديها خبرة سابقة وأغاني سابقة.
يعني فقط من واقع إنّك عم بتقارني عملهن الأوّل مع بعض بزياد الرحباني, هذا بقول إشياء كثير.
16 يوليو 2011
الشباب و الصبايا إلي بالكورال متل ما قالت سمر كتير أصواتهن مش ملائمه لبعض, أو إذا موجوده عندهن طبقة صوت من الاساس. منقدر نعطيهن 0.
بكتير محلات تريز عم بتحاول تعمل “إشي جديد” بصوتها بس هيي عم بتصيّح ولا إشي تاني!!
بالاضافه إنو في كتير كلمات “مُتأكله” و لفظها غير واضح بالمره.
15 يوليو 2011
الكورال كما جاء في تعليق (سمر بدران) أعلاه “كاتاستروفي” فعلا!
لا أرى الأغنية تتناسب مع صوت تريز سليمان. كأن طبقة صوتها تجاهد لتتناسب مع اللحن (لا يعني أن اللحن سيء، هو أجمل ما في العمل!). أما الكلمات فـَ.. عادية.
في انتظار ما هو أفضل.
يعطيكوا العافية
15 يوليو 2011
أصدقائي
يعني نسخة حزينة ومهلهلة عن زياد فلماذا نترك الأصل زياد ونسمعكم عليكم تقديم الجديد، كما ان أجواء الصعلكة مفتعلة قليلا..
موفقين
15 يوليو 2011
تريز سليمان هي موهبة كبيرة ولكنها لم تجد بعد الكلمات والالحان التي يمكن ان تبرز طاقاتها الصوتية والغنائية. حتى الاغاني التي كتبتها هي او لحنتها لم تفعل ذلك.
هذه هي المرة الاولى التي اسمع لحنا لفرج سليمان ويبدو انه ملحن في طريقه الى البراعة، بيد ان كلمات الاغنية بسيطة درجة البلاهة احيانا، وهي ليست البساطة القوية التي في اغاني زياد مثلا.
كما ان الكورال “كاتاتستروفي”!
اذا كان الهدف خلق جو “زيادي” من ناحية الكلمات والكورال وحتى طريقة الغناء فهذه صرخة عظيمة: كفوا فورا!
زياد هو زياد وانتم انتم. كل تقليد له سيكون ضعيفا وركيكا كما جاءت الكلمات هنا (بالأساس) والجو المرافق (الكورال).
15 يوليو 2011
بداية طيِّبة.
أغنية أخّاذة بتبعث عَل إدمان.
دُمتُم بخير أعزّائي وإلى الأمام وفوق.. وشمال ويمين لحّد ما تملو كل مساحّة.
راح أتّرَقَّب أعملاكم القادمة.
شدّولي الهمّة يا جماعة.