Blog
حجرةٌ في لا مكان/ سهام جبار
كل الحوادث تتالتْ/ وذهبَ مَن ذهب/ والغرفةُ في عين راءٍ ما/ يبحث في جيوبه/ عن قطعةِ نقدٍ لمعنى/ وكل المعاني انفقتْ/ العبرُ تهلهلتْ/ والبيوت تفسّختْ/ كأنها طيورٌ من مناقير
המשך...أصواتُ مها/ عبد اللطيف الحسيني
أينما صادفَ امرأةً جميلةً يقبّلُ يدَها، اسألي النهرَ الذي اشتراه لك، اسألي ضحكتَكِ الشجرية، ضحكتُكِ ألفُ أرنبٍ يركض…
המשך...اكتظاظ/ أمل الهاني
تونس: اكتظاظ أمام المخابز، اكتظاظ في السّجون، اكتظاظ بسوق السيارات المستعمَلة، اكتظاظ بالمقابر، اكتظاظ بالبلديّة، اكتظاظ بالميترو، اكتظاظ بالمستشفيات، اكتظاظ بساحات الجولان، اكتظاظ مسافرين، اكتظاظ بمؤسّسات رعاية المُسنّين، اكتظاظٌ في الآراء الداعمة والرافضة والحانقة، اكتظاظ في مطالب الشغل، اكتظاظ في شهادات الدّكتوراه، اكتظاظ في مفترق خارج مناطق العمران، اكتظاظ في الشارع، اكتظاظ أمام بيتي
המשך...أوّل فيلم
في الفترة قبل ان تكون السينما مسموحة في السعودية، قام فريق انتاج – اغلبه نساء – بصناعة فيلم روائي طويل بمدينة جدة.
המשך...لإحداث التغيير الرجاء الضغط لايك!
قراءة في الحملات الرقميّة لمناهضة العنف ضدّ النساء، التي انطلقت في اليوم العالميّ: “كيان”، “نساء ضدّ العنف”، “نعمات” و”مبادرات صندوق إبراهيم” • الحملات تتفاوت، ولكلّ حملة جانب مهنيّ قويّ أو أكثر، لكنّها جميعها تفتقر في نهايتها لتوفير منصّة لتفعيل الجمهور وتجنيده لخطوات عمليّة، Call to action
המשך...كَصَديقِه رامْبو
كانَ يُحِبُّ أَنْ يَشْعُرَ/ عَلى طَريقَتِهِ:/ كَأَنْ يَمْشي طويلاً/ ويُوَقِّعَ الْحُروفَ/ عَلى الْأَرْضِ/ أَوْ كَأَنْ يَبْكِي رِثاءَهُ/ عَلَى صَدْرِ حَمامَةٍ/ ويَسْتَظِلَّ وَادِعًا/ أَشْجَارَ الْحَوْرِ
המשך...مرايتي يا مرايتي: مين أحلى مديناتي؟
يُثبّت ألبوم “أحلى من برلين” الجديد قدرة فرج سليمان على التطوّر والتميّز وتثبيت نفسه كأحد أفضل المبدعين الموسيقيّين اليوم وبجدارة، فيما خَطّ مجد كيّال نصوصًا متينة وعذبة في معظمها، غير مُتكلّفة وحقيقيّة (أوثنتِك في زمن يعزّ فيه الأوثنتِك) • أغانٍ ممتازة تتعايش مع أغانٍ أقلّ متانة، ومع ذلك يظلّ الألبوم عملًا متفرّدًا وحقيقيًّا وأصيلاً يشهد على مشروع موسيقيّ دائم التطوّر، وعلى نهج باحثٍ في كتابة الأغاني الفلسطينيّة (والعربيّة)
המשך...أربع قصائد/ زفونكو كارانوفيتش
أنتِ تعرفينني/ ولكنك لا تقولين مرحبًا أبدًا/ نهداكِ/ يرعيان مروري/ قميصك يقول لي:/ الشعراء دائمًا ما يعبثون بالخلود
המשך...امرأة فوق السّحاب/ علاء حليحل
المتأمّل لأعمال الفنانة الفلسطينيّة سماح شحادة في معرضها الأخير “فعل السحر” يقع أسيرًا للشعور بالانسلاخ وانعدام الانتماء. كأنّها امرأة “حاضرة غائبة” في سياق الانتماء الاجتماعيّ، تمامًا كما نحن حاضرين غائبين على المستوى الجمعيّ السياسيّ. غربة مضاعفة تتبدّى في الفحص الطويل والبطيء والمؤلم لمفهوم الانتماء بكلّ أبعاده: الانتماء إلى العائلة والبلدة والوطن * معرض قويّ وساحر ولا يخلو من الألم!
המשך...صدّقوها إن حدّثَتْكم عن الحرب!/ علاء حليحل
قراءة في ديوان “لا تصدّقوني إن حدّثتكم عن الحرب” للشاعرة أسماء عزايزة * مشروع عزايزة الشعريّ يبدو سيزيفيًّا ومنافيًا لأيّ “منطق” ترويجيّ أو دعائيّ في هذا الزمن “الشبكيّ” الذي لا يحتمل من الشِّعر إلّا ما خدم “القضية” أو اعتاش على فتاتها، ذلك الذي يحصد المشاهدات للفيديوهات المُحابية في يوتيوب. وكم جميلٌ أنّها تُصرّ على ذلك!
המשך...